ما يجب معرفته عن محرك البحث ChatGPT

ما يجب معرفته عن محرك البحث ChatGPT

ما يجب معرفته عن محرك البحث ChatGPT





لقد اقتحم ChatGPT عالم التسويق والتكنولوجيا بقوة، وقد يكون من الصعب مواكبة جميع أحدث التطورات. في الآونة الأخيرة، كان هناك نقاش حول ما إذا كان ChatGPT يمتلك نفس قدرات محرك البحث. وإذا لم يكن كذلك ... فهل سيصبح كذلك؟

هذه الأداة مفيدة وواسعة النطاق ومتطورة باستمرار، لكن المستخدمين يزداد فضولهم لاكتشاف ما إذا كانت الأداة يمكنها منافسة قدرات محرك البحث Google. إليك ما نعرفه حتى الآن.



كيف أثر ChatGPT على البحث



سواءً اعتبرنا الأداة محرك بحث أم لا، فإن ChatGPT لا شك أنه قد أثر على الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع بيانات الإنترنت ومصادرها.

أفاد تقرير في مايو 2024 أن هناك 180.5 مليون مستخدم لـ ChatGPT عالميًا.




كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون ChatGPT للبحث؟




اعتبارًا من مارس 2024، كان هناك 3.9 مليون مشترك مؤكد في ChatGPT، وهو رقم استمر في النمو مع استمرار هيمنة ChatGPT على مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

أكثر من 10% من المستخدمين يستخدمون ChatGPT لمساعدتهم في العمل.

بينما يمكننا النظر إلى الصناعات المختلفة التي تستفيد من ChatGPT، وكذلك العديد من حالات الاستخدام الأخرى للأداة، إلا أنه من الصعب تحديد من يستخدم الأداة كمحرك بحث.


كيف استجابت محركات البحث الكبرى؟




محركا البحث الرئيسيان في العالم هما
Bing و Google، اللذان يهيمنان على
92.68% من استخدام محركات البحث العالمية.

رد Bing فريد من نوعه، حيث أن Microsoft قد أبرمت شراكة بالفعل مع OpenAI. يستفيد محرك البحث من بعض قدرات OpenAI لتوفير تجربة بحث أكثر ثراءً.
https://www.bing.com/

من ناحية أخرى، استجاب Google بقلق. لأنهم يعملون بجد على إنشاء Bard، وهي أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تنافس ChatGPT في استخداماتها الرئيسية غير المتعلقة بمحركات البحث.

ومع ذلك، تسببت شائعة محرك بحث ChatGPT في ضغط كبير على الأفراد في الشركة.

ووفقًا للتقارير، أدت شائعة ChatGPT إلى إعلان "الرمز الأحمر" في Google، حيث يشعر المسؤولون بقلق عميق بشأن فقدان موقعهم الأول في سوق محركات البحث. تتسابق Google لإطلاق قائمة كبيرة من المنتجات الجديدة لمواجهة آثار ابتكار ChatGPT.


اتجاهات مرتبطة بـ ChatGPT والبحث



إذن، ما هي بعض الطرق التي يمكن استخدام ChatGPT بها بشكل مشابه لمحرك البحث؟ هناك بعض الاتجاهات التي تصف بشكل أفضل تطبيقاته كمحرك بحث.

• الفهم السياقي للبحث


أحد المزايا البارزة لـ ChatGPT هي قدرته على فهم السياق. على عكس محركات البحث التقليدية مثل Google و Bing، التي تتطلب منك استخدام الفلاتر أو الكلمات الرئيسية لتحديد بحثك، يتيح لك ChatGPT شرح استفسارك مباشرة. يتيح لك ذلك الحصول على نتائج أكثر شخصية وذات صلة.

مثال رئيسي على ذلك هو تخطيط السفر. بينما يتضمن البحث في Google عادةً عمليات بحث منفصلة عن الرحلات الجوية والفنادق والمطاعم واللوائح، يمكن لـ ChatGPT توفير كل هذه المعلومات في استعلام واحد. يمكنك حتى تحديد تفضيلات سفرك، مثل عطلة رومانسية أو رحلة عائلية مع أطفال صغار. هذا الفهم السياقي هو السبب الرئيسي وراء تخطيط 34% من المسافرين الأمريكيين لاستخدام ChatGPT لاحتياجات سفرهم المستقبلية.

• استفسارات البحث الحوارية


طريقة عمل ChatGPT مختلفة بعض الشيء عن Google.

بدلاً من إدخال استفسارك البحثي بالكامل في مربع ثابت، يمكنك إجراء محادثة سلسة مع ChatGPT للمساعدة في تحديد البيانات التي تبحث عنها.

في محركات البحث الأخرى، تحتاج إلى تضييق نطاق البحث الخاص بك إما باستخدام استفسارك أو باستخدام الفلاتر، ولكن في ChatGPT، يمكنك تضييق النطاق أثناء سير المحادثة.


• البحث متعدد الوسائط


أحد الاتجاهات الرئيسية المتعلقة بـ ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى هو البحث متعدد الوسائط، والذي يتم باستخدام مدخلات أخرى غير النص مثل الصور أو الصوت. ChatGPT الآن قادر على فهم المدخلات الصوتية والمرئية والنصية.



هل ChatGPT هو محرك بحث؟



هناك جدل كبير حول ما إذا كان ChatGPT محرك بحث أم لا. دعونا نلقي نظرة على بعض الحجج من كلا الجانبين.


نعم، ChatGPT محرك بحث:


هؤلاء الذين يجادلون بأن ChatGPT هو بالفعل محرك بحث يسلطون الضوء على ثلاث حجج:

• استرجاع المعلومات: محرك البحث يأخذ استفساراً ويسترجع معلومات للرد عليه. يستخدم ChatGPT المعلومات من الإنترنت لصياغة ردوده.

• المساعدة: يهدف محرك البحث إلى مساعدة المستخدم في تلبية استفساره. بينما استفسارات ChatGPT تختلف وتكون أوسع من استفسارات Google، كلا الأداتين توفران المساعدة.

• سهولة الاستخدام: محرك البحث يعني سهولة الاستخدام، وكلا الأداتين بسيطتان للمستخدم العادي للمشاركة فيهما.


لا، ChatGPT ليس محرك بحث:



ومع ذلك، هناك بالتأكيد حجج ضد اعتبار ChatGPT محرك بحث. وهي:

• معتمد على الروابط/المواقع: محركات البحث التقليدية توفر روابط، لكن ChatGPT لا يقتبس المصادر في الوقت الحالي. كما توجه محركات البحث المستخدمين إلى مواقع الويب للإجابة على استفساراتهم، بينما يلخص ChatGPT مواقع الويب ويضيف معلوماته الخاصة لتقديم استنتاج واحد للمستخدم.

• غالباً غير دقيق: بينما يمكن لـ Google وBing إرسال المستخدمين إلى المواقع اللتي تحتوي على المعلومات، فإن ChatGPT يقدم إجابات وملخصات تتضمن معلومات غير دقيقة. لا يعتبر بشكل عام مصدراً موثوقاً.

• حالات استخدام مختلفة: تطبيقات ChatGPT تختلف بشكل كبير عن تطبيقات Google. بينما يستخدم الشخص Google للعثور على معلومات موثوقة، يمكن استخدام ChatGPT لكتابة المحتوى، إنشاء القصص، بناء المخططات، وتلخيص المعلومات.


هل ChatGPT محرك بحث؟


بينما يمكن تعريف محركات البحث بطرق مختلفة، فإن النتيجة الأكثر إقناعاً هنا، في رأيي، هي أن ChatGPT ليس حالياً محرك بحث.



هل سيحل ChatGPT محل Google Search؟


سنرى ما ستصدره ChatGPT كمنتج بحث. أتوقع أنه قد لا يبدو مثل محركات البحث التقليدية.

لقد أثبتت OpenAI بشكل مستمر أنها رائدة في مجال الابتكار، لذا أظن أننا سنرى بعض القدرات التي لم نرها من قبل.
https://openai.com/

أتمنى أيضاً أن يعالجوا المشكلات التي تجعل ChatGPT مصدراً غير موثوق للمعلومات. إذا تمكن الناس من استخدام الأداة للبحث والتخطيط بشكل موثوق، فسيؤدي ذلك إلى تحسين عملي بشكل كبير.

في النقاش الكبير حول الذكاء الاصطناعي، أشعر بالثقة أنه لا يمكن أن يحل محل المشاعر البشرية. لا أعتقد أنه سيكون يوماً ما بحسن السرد القصصي مثل البشر.

سنرى ما سيأتي من منتج بحث ChatGPT. حتى ذلك الحين، سأستفيد بأقصى قدر من أدوات الذكاء الاصطناعي ومحركات البحث لإنشاء عمل موثوق ودقيق قدر الإمكان.




مصادر موثوقة:


• TechCrunch: https://techcrunch.com/

• The Verge: 

https://www.theverge.com/

• MIT Technology Review: https://www.technologyreview.com/

• Wired: https://www.wired.com/magazine/