تحسين استراتيجيات التواصل الاجتماعي عبر AI

تحسين استراتيجيات التواصل الاجتماعي عبر الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق استراتيجية أكثر فعالية في وسائل التواصل الاجتماعي





نحن نعيش في عصر الذكاء الاصطناعي، ومهمتنا كمسوقين هي مواكبة هذا التطور.

قام فريق في مؤسسة فاونديشن ماركتينج مؤخراً بإجراء دراسة حول التسويق بالذكاء الاصطناعي شملت مئات من المسوقين، وأكد أكثر من 84٪ من جميع القادة والمديرين وخبراء تحسين محركات البحث والمتخصصين استخدام الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.

في الواقع، أتوقع أن المسوقين الذين لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي في مكان عملهم سيبدأون باستخدامه قبل نهاية هذا العام، وأن هذا الرقم سيتجه نحو 100٪.

تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي من أكثر التقنيات ثورية في العقود القليلة الماضية. غيرت وسائل التواصل الاجتماعي طريقة حياتنا، بينما يغير الذكاء الاصطناعي طريقة عملنا.






فوائد الذكاء الاصطناعي في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي




الذكاء الاصطناعي بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي هو كقائد الأوركسترا بالنسبة للأوركسترا - فهو يجمع كل شيء معًا بدقة وهدف. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي واسعة النطاق، ولكن القلائل هم من يستطيعون استخدام إمكاناته على أكمل وجه.





الذكاء الاصطناعي لإجراء أبحاث العملاء




باستخدام بيانات وسائل التواصل الاجتماعي، من المنشورات على X إلى التعليقات والمشاركات، يمكن للذكاء الاصطناعي تحويل هذه المعلومات إلى رؤى حول عملك وصناعتك. لنفترض على سبيل المثال أن لديك 2000 تقييم عملاء على Google أو Yelp أو موقع مراجعة البرامج مثل Capterra https://www.capterra.com/.

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكنك الآن تحليل وتلخيص جميع تقييمات العملاء البالغ عددها 2,000 في تقرير مفيد خلال دقائق معدودة. كل ما عليك فعله هو تحميل جميع التقييمات إلى مستند ثم رفعه إلى  (GPT)  للحصول على الرؤى والبيانات التي تحتاجها.





محتوى وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي




بدلاً من أن يضطر المسوقون إلى ابتكار نصوص جديدة لكل منشور شهرياً، فإن مولدات النصوص الاجتماعية بالذكاء الاصطناعي تجعل من السهل أكثر من أي وقت مضى صياغة تحديثات لافتة في ثوانٍ معدودة.

أدوات مثل HubSpot تجعل الأمر سهلاً مثل الضغط على زر وإخبار أداة الذكاء الاصطناعي بما ترغب في إنشاء منشور عنه.

أفضل ما في هذه الأدوات الذكية هو أنها ليست محدودة بمنصة واحدة.
يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في محتوى LinkedIn، ومحتوى X (تويتر سابقًا)، ومحتوى Facebook، وحتى النصوص التوضيحية التي تدعم منشوراتك على Instagram.
يمكنه أيضاً مساعدتك في التعامل مع الهاشتاجات.

مع أهمية أدوات الذكاء الاصطناعي لوسائل التواصل الاجتماعي التي تولد أفكار المحتوى أو حتى تكتب المنشورات، إلا أن إضافة اللمسة الإنسانية لا يمكن الاستغناء عنها.




التحليلات والرؤى




استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات يمنحك دقة متناهية لتحديد ما ينجح وما لا ينجح، وما الذي يجذب جمهورك. إنه الفرق بين التخمين والمعرفة.

أفضل ما في الذكاء الاصطناعي هو أنه يمكن أن يوفر لك تقريبًا أي خبير بين يديك.

إذا قمت بتشغيل تقرير حول نتائج استراتيجيتك لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي مباشرةً من موقع مثل LinkedIn، يمكن للذكاء الاصطناعي مراجعة أفضل المنشورات التي قمت بمشاركتها وتقديم ملاحظات واضحة حول نوع المحتوى الذي يحقق أداءً جيدًا، ولماذا ينبغي عليك إنشاء المزيد منه، وأيام الأسبوع التي يكون فيها المحتوى الخاص بك الأكثر أداءً.

هذه النوعية من الرؤى التي قد تستغرق عادةً ساعات لفهمها.

الآن...

بفضل قوة الذكاء الاصطناعي، يمكنك تحميل جدول بيانات مليء بالصفوف والأعمدة من البيانات، لتتلقى مجموعة من الرؤى القيمة بعد بضع دقائق فقط.





تحسين خدمة العملاء




هل ترغب في دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيامالأسبوع؟

أصبح ذلك ممكنًا الآن دون الحاجة للتدخل البشري.

تتولى الدردشة الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي زمام الأمور في تجارب الرسائل المباشرة للعلامات التجارية على Facebook وغيرها من ممتلكات Meta لتقديم المساعدة على مدار الساعة.

حقيقة أن الذكاء الاصطناعي يمكن تدريبه على استفسارات العملاء السابقة وبياناتهم لتوجيه الاستفسارات والمشاكل المستقبلية هو تطور قوي لمديري وسائل التواصل الاجتماعي.






الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي




استخدمت غالبية شبكات الإعلانات نوعًا ما من الذكاء الاصطناعي لإدارة نظام المنافسة الخاص بها لسنوات. الآن، بفضل الذكاء الاصطناعي وقدرته على الاندماج في المزيد من الأدوات، أصبح بإمكان العلامات التجارية الآن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء حملات إعلانية أفضل وأكثر جذبًا من أي وقت مضى.

يمكن للعلامات التجارية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور باستخدام أدوات مثل Midjourney https://www.midjourney.com/  وDALL-E  https://openai.com/dall-e-2في ثوانٍ.

يمكن للعلامات التجارية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نسخ أفضل لإعلاناتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن للعلامات التجارية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم استراتيجياتها في مجال المنافسة.

تستمر قوة الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي في التطور يوميًا، لقد شهدت وسائل الإعلام المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا تحولًا بسبب الذكاء
الاصطناعي.





كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي



هل أنت مستعد لبدء ثورة وسائل التواصل الاجتماعي المدعومة بالذكاء الاصطناعي؟

الخطوات السبع التالية أساسية لبناء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي:



1.حدد أهدافك في الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي



إذا كنت تبدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي، ابدأ بتحديد أهداف واضحة.

هل الهدف هو زيادة التفاعل؟ تحسين إنشاء المحتوى؟ أم ببساطة فهم جمهورك بشكل أفضل؟ من المهم أن تقضي وقتًا في فهم ما تريد تحقيقه.

على سبيل المثال، إذا كنت وكالة تسويق محتوى مثل Foundation وتسعى لزيادة وجودك على LinkedIn، فإن تحديد هذا الهدف بدقة سيساعدك في فهم المبادرات التي ترغب في تحقيقها وتحديد أدوات الذكاء الاصطناعي التي قد تساعدك في تحقيق ذلك.

هل هناك أدوات ذكاء اصطناعي ستساعدك في إنشاء المحتوى بشكل أكثر كفاءة؟ هل هناك أدوات ذكاء اصطناعي ستساعدك في تحسين إعلانات LinkedIn؟ هل هناك أدوات ذكاء اصطناعي يمكن أن تساعد في إعادة استخدام المحتوى؟ كل هذه الأمور ممكنة، وتحديد الهدف بوضوح سيساعد في تحقيق أفضل النتائج.


2. تحقق من صحة افتراضاتك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي



الافتراضات خطيرة، خاصةً عند تنفيذ تقنيات جديدة.

لا تفترض أن الذكاء الاصطناعي سيحل جميع مشاكلك.

بدلاً من ذلك، ابدأ بتجارب صغيرة وراقب تقدمها بعناية.


3. قم بإجراء أبحاث حول الشخصيات والجمهور



وسائل التواصل الاجتماعي ليست شيئًا يمكنك القفز إليه مباشرة.

تحتاج إلى فهم جمهورك والعملاء المثاليين. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في ذلك، لكنك ستحتاج إلى معرفة بأفضل الممارسات.
بمجرد أن تفهم الأساسيات، فكر في كيفية تعزيز نهجك باستخدام الذكاء الاصطناعي.


4. اختر منصات التواصل الإجتماعي المناسبة



ليست كل منصات التواصل الاجتماعي متساوية.
من المهم أن تفهم أي منصة تناسبك.

طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي على X ستكون مختلفة عن الطريقة التي تستخدمها على LinkedIn. على X، قد تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تطوير سلسلة طويلة مليئة بالحقائق والأرقام. أما على LinkedIn، فقد تستخدم الذكاء الاصطناعي لإعادة استخدام منشور مدونة وتحويله إلى ملف PDF. المحتوى الذي يعمل على X والذي يمكن للذكاء الاصطناعي تسهيل إنشائه يختلف عن المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه واستخدامه على LinkedIn.

الجماهير مختلفة.

تنسيقات المحتوى مختلفة.

لذا، قم بإنشاء خطة تتناسب مع ذلك.


5. حدد المقاييس الرئيسية ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)



ما هي المقاييس التي تحاول التأثير عليها أكثر من غيرها؟

إليك بعض المقاييس الأكثر أهمية:

- الوصول: يشير وصول المنشورات إلى عدد المستخدمين الذين شاهدوا منشورك. كم من محتواك يصل فعلاً إلى المستخدمين؟

- النقرات: تشير إلى عدد النقرات على محتواك أو حسابك. مراقبة النقرات لكل حملة ضرورية لفهم ما يثير الفضول أو يحفز الناس على الشراء.

- التفاعل: إجمالي التفاعلات الاجتماعية مقسومًا على عدد المشاهدات. يكشف هذا المقياس مدى فعالية جمهورك واستعداده للتفاعل.


6. اختر أدوات الذكاء الاصطناعي المناسبة



يمتلئ مجال الذكاء الاصطناعي بالعديد من الأدوات الجيدة والسيئة.

اختر أدوات الذكاء الاصطناعي التي من المرجح أن تتماشى مع احتياجاتك ومستوى خبرتك التقنية.


7. قم بتقييم استراتيجيتك في وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي



الذكاء الاصطناعي ليس عصا سحرية؛ إنه مجموعة من الأدوات والتقنيات المعقدة.

يجب أن تكون مستعدًا للتكيف مع تطورات الأمور.

إذا لاحظت أن نشاطًا معينًا لا يحقق النتائج المرجوة، فكر في كيفية دعم الذكاء الاصطناعي لتلك العملية.

إذا لاحظت أن التفاعل ليس كما تريده فكر في استخدام أداة ذكاء اصطناعي للمساعدة في صياغة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لتكون أكثر جذبًا.






اجعل الذكاء الاصطناعي يعمل لصالحك — الآن وفي المستقبل



يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على تغيير استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بطرق قد لم تفكر فيها من قبل. بفضل قدرته على إجراء أبحاث العملاء، وإنشاء محتوى مخصص، والعديد من الوظائف الأخرى، فإن التفكير في مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي هو أمر مثير.

نحن نمر بأحد أكثر الأوقات إثارة في التاريخ.

ابقَ مجهزًا للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتأكد من أنك تتبنى أفضل الممارسات المذكورة في هذا المقال للحصول على أقصى استفادة من التقنية.