ما هي أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هي أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يحمل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المفتاح لإطلاق العنان لنجاحك الاستثنائي في عالم الأعمال، إذ يساعدك على إلهام جمهورك المستهدف والتأثير فيه وترك بصمة لا تمحى لعلامتك التجارية، فما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟ وما هي استراتيجياته وأدواته؟ وكيف يمكنك إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة؟




ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟



التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing هو الاستخدام الاستراتيجي لمنصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية، من خلال إنشاء المحتويات المختلفة ومشاركتها مع الجمهور والتفاعل معه، ودعوته لاتخاذ إجراء ما، مثل شراء منتج أو طلب خدمة. ومن ثم تحليل نتائج جميع العمليات السابقة، لقياس ما تحقق من الأهداف التسويقية، وتعديل مسار بعضها لتحقيق النجاح.




أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي


يُعدّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أداة قوية للشركات للتواصل مع جمهورها المستهدف، وتحقيق مستهدفات متنوعة تمثل أهمية كبيرة لنموها وزيادة الوعي بها، أهمها:


١-الوصول إلى جمهور أوسع



٢- الاستهداف الصحيح للجمهور


حيث تسمح لك إعلانات منصات التواصل الاجتماعي بتوجيه جهود كالتسويقية بما يضمن الوصول إلى عملائك المثاليين بفعاليةوكفاءة



٣- ترسيخ العلامة التجارية وتحسين معدل الزيارات


من خلال مشاركة محتوى قيم على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك التواصل مع جمهورك بسهولة، وبناء جسر الثقة معهم. 


٤- فرص قيمة لشراكات المؤثرين


وفقًا لمعهد التسويق الرقمي، يثق 82% من المستهلكين ثقته في الآراء التي يشاركها الأصدقاء والعائلة والمؤثرون على قنوات التواصل الاجتماعي. 


٥- تكلفة تسويق منخفضة


ربما ما يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا جذابًا للشركات هو انخفاض تكلفته مقابل العائد من ورائه، إذا ما قورن بتكلفة التسويق التقليدية عبر التليفزيون أو الصحف. 




سلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي



مثل أي شكل آخر من أشكال التسويق، يحتفظ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنصيبه من السلبيات التي منها:



_صعوبة التميز بين كثرة المحتويات: تمتلئ منصات التواصل الاجتماعي بكمية هائلة من المحتوى، مما قد يجعل من الصعب إبراز رسائلك التسويقية، وجذب انتباه جمهورك المستهدف.



_صعوبات التحكم في المحتوى: ربما تؤثر التغييرات في الخوارزميات أو سياسات النظام الأساسي لوسائل التواصل على رؤية المحتوى التسويقي الخاص بك والوصول إليه، الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم في جهودك التسويقية.



_استهلاك الوقت وكثافة المجهود: قد يستهلك إنشاء المحتوى الجيد وتنظيمه ومتابعته، والتفاعل مع المستخدمين بالرد على التعليقات الوقت والجهد الكبير، وهو الأمر الذي قد لا يستطيع الكثير الوفاء به، وبخاصةٍ للشركات الصغيرة ذات الميزانيات التسويقية المحدودة.



_صعوبة قياس عائد الاستثمار: قد يكون من الصعب تحديد تأثير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المبيعات أو الإيرادات، مما قد يجعل من الصعب تحديد الوقت والموارد المستثمرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.



كيفيه انشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟



يتطلب إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهارة وإبداع لإعطاء منتجاتك وخدماتك تجربة تسوق رائعة، وهناك عدد من الخطوات المتدرجة تستطيع أن تنفذها للحصول على استراتيجية تسويق ناجحة، وهي:



1. اختيار السوق والجمهور المستهدف


يساعدك تحديد السوق والجمهور المستهدف في معرفة ما الذي يجب عليك تخصيصه من موارد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتستطيع تحديد الجمهور من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:


ما هي فئاتهم العمرية؟

أين يعيشون؟

ماذا يعملون في الغالب؟

ما هي المشكلة التي يواجهونها مع منتجك أو المنتجات الشبيهة؟

ما هو الحل الذي تقدمه لهم؟

متى يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما هي منصتهم المفضلة؟



ستحدد لك الإجابة على هذه الأسئلة نوع المنصة التي ستركز عليها استراتيجيتك التسويقية، فإذا كنت تستهدف الشباب وصغار السن فأنت أمام خيارات انستقرام وسناب شات، وإذا كنت تستهدف البالغين والمؤثرين فأنت أمام خيارات فيسبوك وتويتر ولينكد إن.



وهناك بعض المنصات تلقي رواجًا أكثر من غيرها في بعض البلدان، فمثلًا يلقى سناب شات وتويتر وانستقرام الرواج أكثر من غيره بين مستخدمي الخليج، بينما يلقي يوتيوب وفيس بوك في مصر رواجًا أكثر من غيره.



2. تحديد الأهداف التسويقية


يتوقف إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة لمواقع التواصل الاجتماعي على تحديد أهدافك التسويقية، لذا ركز على تحديد أهدافًا ذكية تتميز بوضوحها وقابليتها للتحقيق والقياس فيما بعد، وذات صلة ومحددة زمنيًا. وتذكر أن أهدافك التسويقية ستوجه استراتيجيتك التسويقية الشاملة، لذا عليك سؤال نفسك: لماذا تريد متابعين؟ ماذا تريد منهم أن يفعلوا؟ فالأمر لا يتعلق دائمًا بالمال، فهناك عددًا من الأهداف الشائعة للتواجد على منصات التواصل الاجتماعي،

منها:


بناء الوعي بالعلامة التجارية.


تحسين خدمة العملاء.


الحفاظ على صورة متسقة للعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


جلب الزيارات إلى موقعك.


بيع المنتجات والخدمات.



3. تطوير محتوى جذاب


في هذه المرحلة، أنشئ مزيجًا من المحتوى الترويجي والتعليمي المسلي المصمم خصيصًا لجمهورك المستهدف. وتذكر أن المحتوى يتنوع طبقًا لكل منصة ووسيلة، عليك بسؤال نفسك: ماذا تنشر ومتى؟ هل ستشارك لمحات من وراء الكواليس عن نشاطك؟ هل ستنشر خصومات حصرية؟ هل ستنشر مواد تثقيفية قريبة الصلة بنشاطك، أم ستنشر بعض المرح والألعاب؟ أم مراجعات وشهادات للعملاء؟


أطلق العنان لخيالك بالأفكار وامزج ما تعرفه عن جمهورك المستهدف مع ما تعتقد أنه سيؤدي أداءً جيدًا، وبصفة عامة يجب أن يكون المحتوى فريدًا ومبتكرًا، يحتوي على صور وفيديوهات جذابة عالية الجودة، ويقدم قيمة مضافة للمتلقي ويحفزه على التفاعل. وهذا ما يمكنك تحقيقه بسهولة من خلال توظيف كاتب محتوى محترف من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.


4. إنشاء جدول زمني للنشر


حدد التوقيت الأمثل لنشر المحتوى بما يتوافق مع الأوقات التي يكون فيها الجمهور أكثر نشاطًا وتفاعلًا، مثل الفترات الصباحية والمسائية، مع تحديد معدل النشر المناسب الذي يعتمد على كثافة المحتوى ومدى قدرتك على الإنتاج، لكن يجب أن يكون التواجد على منصتك مستمرًا ويغطي جميع الأوقات، حتى لا يفتقدك بعضهم.



5. التفاعل مع الجمهور


بعد نشر المحتوى للجمهور، لا بد من التفاعل معهم لتعزيز شعورهم بالانتماء لـ علامتك التجارية وبناء علاقات قوية معهم. وذلك من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم، وتقديم إجابات مفصلة على أسئلتهم، والمشاركة في المناقشات المتعلقة بمجال عملك أو الموضوعات التي تهم جمهورك، وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل من خلال طرح الأسئلة والمسابقات والاستفتاءات والألعاب التفاعلية، والاحتفاء بالذين يُظهِرون دعمًا وولاءً إلى علامتك التجارية، وتقديم الشكر لهم.


6. مراقبة النتائج وتحليلها


لن تحقق استراتيجيتك التسويقية النجاح ما لم تراقب النتائج وتحللها، لذلك احرص على تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لنشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي، لقياس فعالية جهودك التسويقية وتعديل الاستراتيجيات المستقبلية، عن طريق استخدام أدوات التحليل الخاصة بكل منصة مثل: تحليلات جوجل، ورؤى فيسبوك، وتحليلات تويتر.


فالقيام بمع البيانات حول جهودك التسويقية وجمهورك، وابدأ بتحليلها لفهم الاتجاهات والتغييرات في الأداء، وتحديد العوامل التي تؤثر فيه. فضلًا عن تحليل الأداء المقارن بين المنشورات المختلفة والمنصات المختلفة، وتحديد الأساليب الفعالة القادرة على تحقيق الأهداف من خلال ذلك.



وتقدم لك "ريبوتك" و هي شركة متخصصة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية وتطوير المواقع. نحن نقدم خدمة انشاء متجر إلكتروني شاملة ومبتكرة للأفراد والشركات وتصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات الإلكترونية . 


حيث أن ما يميز خدمتنا هو التركيز على تلبية احتياجاتك الفريدة وتحقيق رؤيتك للمتجر الإلكتروني الذي ترغب فيه. نحن نقدم تصميمًا مخصصًا وواجهة مستخدم مبتكرة تتناسب مع هويتك العلامة التجارية وتعكس رؤيتك وقيمك.


باستخدام أحدث التقنيات والأدوات، سنقوم بتطوير متجر إلكتروني سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة، يتضمن وظائف مثل إدارة المنتجات والمخزون، وسلة الشراء وعمليات الدفع الآمنة، ونظام إدارة الطلبات والشحن، وغيرها من الميزات المهمة لتجربة تسوق سلسة ومريحة للعملاء.


كما نهتم أيضًا بتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل والمبيعات. سنعمل على تحسين أداء الموقع وتحسين تجربة التصفح وتصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وفعالة.


بالإضافة إلى ذلك، سنقدم لك الدعم الفني المستمر والصيانة لضمان استمرارية عمل متجرك الإلكتروني وحماية البيانات وتأمينها.


فنحن نؤمن بأن التجارة الإلكترونية تمثل فرصة كبيرة للنجاح والنمو، ولذا فإن فريق ريبوتك ملتزم بحلول مبتكرة ومخصصة لمساعدتك في بناء متجر إلكتروني ناجح وجذاب في المملكة العربية السعودية. 


ولمعرفة المزيد عن الخدمات التي نقدمها زوروا صفحة خدماتنا