تعرف على أعلى تخصصات البرمجة أجرا

تعرف على أعلى تخصصات البرمجة أجرا



تعرف البرمجة بأنها من الوظائف عالية المردود، لذلك نجد أن العديد من الأشخاص يتجهون إلى تعلم تخصصات البرمجة والعمل في أحد مجالاتها المختلفة رغبة منهم بالحصول على مهنة مرتفعة الدخل تضمن لهم مستقبلهم.



وإذا كنت تتساءل ما هي أعلى تخصصات البرمجة مردودًا وما هي المسؤوليات المنوطة بكل تخصص في سوق العمل فأنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك في هذه المقالة أهم التخصصات البرمجية التي تحقق لك رواتب مجزية



أظهر موقع Stack Overflow الشهير الذي يجمع خبرات آلاف المبرمجين لتبادل الأسئلة حول أي موضوع يتعلق بالبرمجة والتقنية، أن متوسط رواتب البرمجة قد ارتفع بنحو 23% بين عامي 2021 و2022 وقد اخترنا لكم اليوم من بين التخصصات الأعلى أجرًا وفق الاستبيان الذي أصدره الموقع نفسه نهاية عام 2022 عشرة تخصصات برمجية عالية المرود عالميًا.



دعنا في الفقرات التالية نستكشف المزيد حول كل تخصص من هذه التخصصات، ونتعرف على متوسط أجره السنوي ونستعرض أهم الأعمال والمهام الوظيفية والتقنيات المنوطة بكل تخصص منها.


1. تخصص محترف أمن تكنولوجيا المعلومات Security professional

محترف أمن تكنولوجيا المعلومات هو الشخص المسؤول بشكل أساسي عن حماية أجهزة الحاسوب والشبكات والبرامج والبيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة التي يعمل بها من الوصول غير المصرح به وحمايتها من التلف أو التخريب.


يعتبر هذا التخصص أعلى تخصصات البرمجة أجرًا حيث يبلغ متوسط دخله السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية 91 ألف دولار، ولا غرابة في ذلك فهو دور محوري ومهم ومطلوب منه أن يتعامل مع المعلومات الحساسة الخاصة بالشركات التجارية أو المستشفيات أو الدوائر الحكومية التي تخزن كميات كبيرة من البيانات والمعلومات على أنظمتها ويبقى متيقظًا دومًا للتعامل مع أي انتهاكات أمنية تطالها كي تظل آمنة.




2. تخصص برمجة DevOps


متخصص DevOps أو ما يعرف أحيانًا بمهندس DevOps وإذا كنت تتساءل عن معنى DevOps فهي دمج لكلمتين هما التطوير development والعمليات operations وقد ظهر هذا المفهوم لسد الفجوة الحاصلة بين تطوير البرامج وعمليات تكنولوجيا المعلومات فهو بمثابة غراء لاصق يربط كافة وظائف تكنولوجيا المعلومات مع بعضها البعض.


ومتخصص DevOps هو شخص متخصص في تكنولوجيا المعلومات يعمل مع فريق مطوري البرمجيات وفريق مشغلي النظام والمسؤولين وموظفي عمليات تكنولوجيا المعلومات وغيرهم للإشراف على عمليات إصدارات الكود وضمان التعاون الفعال بينهم وإزالة العوائق التي تؤخر سير عملهم ويجعل عمليات تطوير البرمجيات أكثر كفاءة.


يساوي أخصائي DevOps المحترف وزنه ذهبًا ويتقاضى راتبًا سنويًا مجزيًا يبلغ في الولايات المتحدة حوال 79 ألف دولار فهو يقدم فوائد جلية لأصحاب العمل من خلال جعل فرق التطوير وتقنية المعلومات تعمل معًا بشكل أفضل وتسريع إصدار تحديثات المنتجات وأتمتة جزء كبير من العمليات الداخلية وتوفير الكثير من الوقت على مهام أخرى.



3. تخصص محلل بيانات أو محلل أعمال Data or business analyst


يتطلب كل من مجال تحليل البيانات أو تحليل الأعمال الفهم الدقيق لتحليلات البيانات وهي من التخصصات المربحة التي يبلغ أجرها السنوي في الولايات المتحدة حوالي 69 ألف دولار ولكن قد تختلف المهام المطلوبة قليلًا بين المجالين.



حيث يحتاج محلل البيانات لامتلاك فهم قوي لكافة الأمور المتعلقة بعلوم البيانات في حين يحتاج محلل الأعمال إلى التفاعل مع الأشخاص بصورة أكبر. فمحلل البيانات يعمل فقط مع البيانات ويستخدم العديد من الأدوات والتقنيات لجمع وتحليل البيانات وتحديد الضروري منها وإزالة كل ما هو خاطئ أو غير ضروري ثم معالجتها وإدارتها والتنبؤ بأي قرارات من شأنها مساعدة الأعمال على تحقيق أهدافها الاستراتيجية.



4 تخصص برمجة الواجهة الخلفية Back-end Development

مطور الواجهة الخلفية هو المسؤول عن كتابة الكود البرمجي الذي يعمل من طرف الخادم والذي يعالج بيانات المواقع وينفذ كافة العمليات والإجراءات المطلوبة على مواقع الويب ويعمل على صيانتها وتحسين أمنها ويتعامل مع قواعد البيانات وواجهة برمجة التطبيقات API وغيرها من الوظائف الأخرى التي تجري خلف كواليس متصفحات المستخدمين عند تنفيذ أي إجراء على مواقع الويب.




باختصار 


تعرفنا في مقال اليوم على أفضل لغات البرمجة وأكثر تخصصات البرمجة المربحة التي تدر مبالغ طائلة للمتخصصين فيها وتوفر لهم مستقبلًا آمنًا ماليًا، وتعرفنا على أهم المهارات التي عليك تعلمها لتتقن كل تخصص من هذه التخصصات وتضمن مستقبلًا مهنيًا ناجحًا ومهنة مميزة ومرموقة تحقق لك أحلامك، وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من التخصصات البرمجية التي يمكنك العمل بها ومعرفة أهم تقنياتها أنصحك بمطالعة مقال مجالات البرمجة.


فما هو التخصص المفضل لك من بين هذه التخصصات وهل بدأته بتعلمه فعلًا؟ شاركنا رأيك في التعليقات أسفل المقال 



وتقدم لك "ريبوتك" و هي شركة متخصصة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية وتطوير المواقع. نحن نقدم خدمة انشاء متجر إلكتروني شاملة ومبتكرة للأفراد والشركات وتصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات  الإلكترونية . 


حيث أن ما يميز خدمتنا هو التركيز على تلبية احتياجاتك الفريدة وتحقيق رؤيتك للمتجر الإلكتروني الذي ترغب فيه. نحن نقدم تصميمًا مخصصًا وواجهة مستخدم مبتكرة تتناسب مع هويتك العلامة التجارية وتعكس رؤيتك وقيمك.


باستخدام أحدث التقنيات والأدوات، سنقوم بتطوير متجر إلكتروني سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة، يتضمن وظائف مثل إدارة المنتجات والمخزون، وسلة الشراء وعمليات الدفع الآمنة، ونظام إدارة الطلبات والشحن، وغيرها من الميزات المهمة لتجربة تسوق سلسة ومريحة للعملاء.




كما نهتم أيضًا بتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل والمبيعات. سنعمل على تحسين أداء الموقع وتحسين تجربة التصفح وتصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وفعالة.


بالإضافة إلى ذلك، سنقدم لك الدعم الفني المستمر والصيانة لضمان استمرارية عمل متجرك الإلكتروني وحماية البيانات وتأمينها.


فنحن نؤمن بأن التجارة الإلكترونية تمثل فرصة كبيرة للنجاح والنمو، ولذا فإن فريق ريبوتك ملتزم بحلول مبتكرة ومخصصة لمساعدتك في بناء متجر إلكتروني ناجح وجذاب في المملكة العربية السعودية. 



ولمعرفة المزيد عن الخدمات التي نقدمها زوروا صفحة خدماتنا