ما هو السيو (SEO)؟ وما أهميته؟

ما هو السيو (SEO)؟ وما أهميته؟


ما هو السيو (SEO)؟


يعرف السيو (SEO) بأنه نظام تحسين محرك البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)، بحيث تظهر نتائج البحث بجودة عالية، ويساعد نظام السيو على تسويق الموقع الإلكتروني، وجذب العديد من الزوار دون مجهود؛ لأنه يعدّ الوسيط الذي يربط بين ما يبحث عنه الزائر مع صفحات الويب، فمستخدم الإنترنت غالبًا ما يفضل النقر على النتائج التي تظهر له في الصفحة الأولى على شبكة الإنترنت.




استخدامات وأهمية السيو (SEO)


حيث يشيع استخدام السيو نظرًا لأهميته الكبيرة على شبكة الإنترنت،

وفيما يأتي أبرز أسباب استخدام السيو:


_الظهور والترتيب

حيث يزيد السيو من ظهور الموقع الإلكتروني على نتائج البحث، ويعمل على تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، فيظهر للزائر على الصفحة الأولى، والذي بدوره يقوم بالنقر عليه؛ ممّا يزيد من عدد الزيارات إلى صفحة الويب أو الموقع.



حركة الويب يسهّل السيو عملية تسويق صفحات الويب من خلال زيادة عدد المشاهدات؛ وبالتالي زيادة فرص المبيعات المتوقعة. ثقة المستخدم يميل مستخدم الإنترنت إلى اتباع توصية محرك البحث بالنقر على المواقع التي تتصدر نتائج البحث؛ وهذا بدوره يزيد من ثقة الزائر بالمنتج أو الخدمة المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني باعتبارها جديرة بالثقة.


_تجربة المستخدم


يركز مفهوم تجربة المستخدم أو تجربة العميل على كيفية تصميم الموقع، وتفاعل العميل مع موقع الويب، من خلال التقييمات والتعليقات الإيجابية، ويساعد السيو على نقل المعلومات التي يحتاجها المستخدم من الموقع، وتحسين تصميمه؛ حتى لا يتدنى ترتيب الموقع على نتائج البحث، في حال لم يجد المستخدم المعلومة التي يبحث عنها.



_النمو


يزيد السيو من ظهور الموقع بمرتبة مرتفعة في محرك البحث؛ مما يزيد من نمو العلامة التجارية أو الخدمة المقدمة عن طريق الموقع، وحتى من الممكن أن يشارك المستخدم المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ فيزيد بذلك نسبة المبيعات للمنتج.





أنواع السيو (SEO)

ينقسم السيو إلى عدة أنواع يساعد استخدامها في تحسين ظهور الموقع في أولى صفحات محركات البحث،

وفيما يأتي أنواع السيو:


_السيو داخل الموقع


يتعلق هذا النوع بتحسين محرك البحث في صفحة الويب نفسها، وتعزيز البنية الأساسية للمحتوى بشكل أفضل من الصفحات الأخرى المتاحة للمستخدم، من خلال اختيار عناوين ملفتة، وكلمات مفتاحية محددة وغير مكررة، وتنسيق الصفحة بحيث يبرز جمال المحتوى، وتحسين تصميمها بطريقة سهلة للقارئ.



_السيو خارج الموقع


يختصّ هذا النوع ببناء روابط تساعد على الترويج للموقع الإلكتروني عبر الإنترنت، ويمكن الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي؛ لزيادة عدد الزيارات وتحقيق نتائج إيجابية خلال وقت قصير، كما يمكن وضع رابط الموقع في مواقع أخرى؛ للمساهمة في عملية تسويق الموقع وجلب الزوار عند النقر على الرابط. 



_السيو التقني


يعدّ السيو التقني نوعًا فرعيًا من السيو داخل الموقع، ويتعلق السيو التقني بشكل خاص بالعوامل الفنية التي تمكّن محركات البحث من الوصول إلى الموقع، وتصميم الصفحة بما يتناسب مع الجهاز المحمول وجهاز سطح المكتب، كما تحتلّ سرعة تحميل الصفحة دورًا كبيرًا في ترتيب الخوارزميات للموقع في محرك البحث؛ فربما يتم فقدان الزوار نتيجة البطء في تحميل الصفحة.


_ السيو المحلي


يتعلق السيو المحلي بترتيب الموقع في نتائج البحث المحلية؛ بحيث يقدم الموقع للمستخدم فرصة الوصول إلى خدمة قريبة منه، ويلزم تهيئة الموقع لزيادة ترتيبه في نتائج البحث المحلية؛ من خلال ذكر الموقع الجغرافي، ووصف الخدمات المقدمة والمنتجات المتوفرة، وأرقام التواصل مع العنوان التفصيلي؛ ممّا يساهم في تطوير المحتوى ويلبي رغبات مستخدمي محركات البحث.


_سيو متجر التطبيقات


تعد التطبيقات من أفضل الطرق للحصول على مردود ماديّ جيّد، ويبدأ تحسين محرك بحث متجر التطبيقات من خلال عنوان التطبيق ورمزه؛ فهما أول ما يلفت انتباه المستخدم، بالإضافة إلى ضرورة تحسين محتوى الموقع من خلال اختيار كلمات مفتاحية؛ لضمان ظهور التطبيق للفئات المستهدفة، كما أن وجود صور عالية الجودة يزيد من احتمالية تنزيل التطبيق من قبل المستخدمين.


_سيو اليوتيوب


يعتبر موقع اليوتيوب من أشهر محركات البحث، كما أن تصدّر نتائج البحث فيه يزيد من عدد المشاهدات؛ وبالتالي يزيد الدخل المادي، يلزم تحسين محتوى الفيديو على يوتيوب عن طريق الاهتمام بعنوان الفيديو والوصف الخاص به؛ بحيث يشير إلى كلمات مفتاحية مرتبطة بالفيديو ويهتم بها المستخدم، لاحتلال المراتب الأولى في اليوتيوب


وتقدم لك "ريبوتك" و هي شركة متخصصة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية وتطوير المواقع. نحن نقدم خدمة انشاء متجر إلكتروني شاملة ومبتكرة للأفراد والشركات وتصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية . 


حيث أن ما يميز خدمتنا هو التركيز على تلبية احتياجاتك الفريدة وتحقيق رؤيتك للمتجر الإلكتروني الذي ترغب فيه. نحن نقدم تصميمًا مخصصًا وواجهة مستخدم مبتكرة تتناسب مع هويتك العلامة التجارية وتعكس رؤيتك وقيمك.


باستخدام أحدث التقنيات والأدوات، سنقوم بتطوير متجر إلكتروني سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة، يتضمن وظائف مثل إدارة المنتجات والمخزون، وسلة الشراء وعمليات الدفع الآمنة، ونظام إدارة الطلبات والشحن، وغيرها من الميزات المهمة لتجربة تسوق سلسة ومريحة للعملاء.

كما نهتم أيضًا بتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل والمبيعات. سنعمل على تحسين أداء الموقع وتحسين تجربة التصفح وتصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وفعالة.


بالإضافة إلى ذلك، سنقدم لك الدعم الفني المستمر والصيانة لضمان استمرارية عمل متجرك الإلكتروني وحماية البيانات وتأمينها.


فنحن نؤمن بأن التجارة الإلكترونية تمثل فرصة كبيرة للنجاح والنمو، ولذا فإن فريق ريبوتك ملتزم بحلول مبتكرة ومخصصة لمساعدتك في بناء متجر إلكتروني ناجح وجذاب في المملكة العربية السعودية. 


ولمعرفة المزيد عن الخدمات التي نقدمها زوروا صفحة خدماتنا