تعرف على تخصص هندسة البرمجيات

تعرف على تخصص هندسة البرمجيات


ينمو مجال علوم الحاسب وهندسة البرمجيات أسرع من بقية مجالات العمل الأخرى، ويوفر للراغبين بدخوله مجموعة واسعة من الفرص والوظائف، فمعظم الصناعات اليوم تحتاج إلى مهندسي البرمجيات لتسيير أعمالها الرقمية.


وسنتناول  في مقال اليوم مجال هندسة البرمجيات، وفرص العمل التي يمكن لمهندس البرمجيات التخصص بها، ونوفر مجموعة من النصائح الضرورية لتعلم هندسة البرمجيات بأقصر الطرق دون الحاجة لوجود أي خبرة تقنية مسبقة أو سلوك المسار الجامعي الطويل، ونبين أهم الميزات والتحديات المرتبطة بهذا التخصص لتكتشف بنفسك هل هذا المسار الوظيفي مناسب لك أم لا؟


ما هي هندسة البرمجيات؟

هندسة البرمجيات Software Engineering هي تخصص يهتم بتطبيق المبادئ الهندسية في تصميم البرمجيات وتطويرها وتنفيذها، وكما تلاحظ تتكون هندسة البرمجيات من كلمتين هما البرمجيات والهندسة ولتبسيط الأمور يمكنك القول أن هندسة البرمجيات هي العلم الذي يمكنك من تطبيق مفاهيم الهندسة على البرمجة.


فإذا كانت البرمجة هي التي تمكنك من تطوير البرامج وكتابة شيفرات قابلة للتنفيذ، فالهندسة هي التي توفر لك تقنيات وآليات تساعدك في تنظيم عملك البرمجي بأفضل طريقة ممكنة وتضمن لك الجودة في كل مرحلة من مراحل إنتاج البرمجيات بدءًا من تحليل متطلبات البرنامج مرورًا بكتابة أكواده البرمجية وانتهاءً بصيانته وتحسينه.



ومن خلال الجمع بين البرمجة وبين مبادئ الهندسة ستتمكن من إنشاء برامج وأنظمة ضخمة واحترافية قادرة على حل جميع أنواع المشكلات التي تواجه المستخدمين والشركات وتلبية متطلباتهم مهما كانت كبيرة ومعقدة.



ما أهمية تخصص هندسة البرمجيات؟


برزت الحاجة إلى هندسة البرمجيات نتيجة لزيادة الطلب على البرامج والتغييرات الكبيرة في متطلبات المستخدمين والبيئات البرمجية فكان لا بد من إيجاد حل يسهّل عملية بناء هذه البرامج الضخمة واعتماد مبادئ هندسية تجعل عملية تطوير البرمجيات أسرع وأقل تكلفة وأسهل في التطوير وإجراء التحسينات.



ففي  مشاريع تطوير البرمجيات ففي حال كنت بحاجة لتطوير برنامج بسيط يحل مشكلة بسيطة يمكن أن ينجزه لك أي مبرمج وينجح في كتابة كود برمجي يحقق لك المطلوب مباشرة، لكنه بالتأكيد سيفشل في تطوير برمجيات ضخمة بمتطلبات معقدة تحتاج لكتابة آلاف الأسطر البرمجية إذا لم يكن على دراية بمبادئ هندسة البرمجيات ولم يقم بتسخير علم الهندسة وتوظيفها بشكل صحيح في بناء هذه البرمجيات.




ويمكن هنا أن تلاحظ ما الفرق بين مطور التطبيقات ومهندس البرمجيات، فالمبرمج يمكن أن ينفذ المشروع ويكتب الكود البرمجي الخاص به وهو ما يعرف بتحقيق المشروع أو تنفيذه "Implementation" أما مهندس البرمجيات فيقوم بأكثر من ذلك بكثير فهو يخطط ويحلل متطلبات المشروع ويقدم أنسب الحلول لتحقيق المشروع بناءً على معرفته وخبرته الهندسية قبل البدء الشروع بكتابة الكود ويكون لديه تصور واضح عن العمل الذي يتم إنجازه بكافة مراحله.




ما هو  الفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب؟


اذا كنت تتساءل عن الفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب وهل هما الشيء نفسه؟ فيمكننا القول باختصار أن هندسة البرمجيات هي أحد المجالات الفرعية لعلوم الحاسوب وهي تركز على الحلول العملية وتمكننا من إنتاج برمجيات تحقق أعلى جودة بأقل وقت وتكلفة.


لا تركز هندسة البرمجيات على تعليمك البرمجة وتطوير البرامج والتطبيقات المختلفة فحسب، بل تمكنك من تطوير هذه التطبيقات بأفضل طريقة وتعلمك منهجيات مختلفة لتطوير البرمجيات والمراحل التي يمر بها البرنامج خلال دورة حياته والتي تشمل التخطيط والتصميم وكتابة الكود البرمجي وصولاً لنشر البرنامج وصيانته إضافة لمهارات أخرى عديدة مثل التواصل الفعال وإدارة المشاريع.



أما علوم الحاسوب فهي مجال أكثر تجريدًا وشمولية من هندسة البرمجيات ويركز بشكل أكبر على المفاهيم النظرية ومعمارية الحاسوب وطريقة عمله ويهتم بالخوارزميات ومعالجة البيانات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن الشبكات



إذا كنت تتساءل عن الفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب وهل هما الشيء نفسه؟ فيمكننا القول باختصار أن هندسة البرمجيات هي أحد المجالات الفرعية لعلوم الحاسوب وهي تركز على الحلول العملية وتمكننا من إنتاج برمجيات تحقق أعلى جودة بأقل وقت وتكلفة.



لا تركز هندسة البرمجيات على تعليمك البرمجة وتطوير البرامج والتطبيقات المختلفة فحسب، بل تمكنك من تطوير هذه التطبيقات بأفضل طريقة وتعلمك منهجيات مختلفة لتطوير البرمجيات والمراحل التي يمر بها البرنامج خلال دورة حياته والتي تشمل التخطيط والتصميم وكتابة الكود البرمجي وصولاً لنشر البرنامج وصيانته إضافة لمهارات أخرى عديدة مثل التواصل الفعال وإدارة المشاريع.


أما علوم الحاسوب فهي مجال أكثر تجريدًا وشمولية من هندسة البرمجيات ويركز بشكل أكبر على المفاهيم النظرية ومعمارية الحاسوب وطريقة عمله ويهتم بالخوارزميات ومعالجة البيانات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن الشبكات. 


وتقدم لك "ريبوتك" و هي شركة متخصصة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية وتطوير المواقع. نحن نقدم خدمة انشاء متجر إلكتروني شاملة ومبتكرة للأفراد والشركات وتصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية . 


حيث أن ما يميز خدمتنا هو التركيز على تلبية احتياجاتك الفريدة وتحقيق رؤيتك للمتجر الإلكتروني الذي ترغب فيه. نحن نقدم تصميمًا مخصصًا وواجهة مستخدم مبتكرة تتناسب مع هويتك العلامة التجارية وتعكس رؤيتك وقيمك.


باستخدام أحدث التقنيات والأدوات، سنقوم بتطوير متجر إلكتروني سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة، يتضمن وظائف مثل إدارة المنتجات والمخزون، وسلة الشراء وعمليات الدفع الآمنة، ونظام إدارة الطلبات والشحن، وغيرها من الميزات المهمة لتجربة تسوق سلسة ومريحة للعملاء.


كما نهتم أيضًا بتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل والمبيعات. سنعمل على تحسين أداء الموقع وتحسين تجربة التصفح وتصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وفعالة.


بالإضافة إلى ذلك، سنقدم لك الدعم الفني المستمر والصيانة لضمان استمرارية عمل متجرك الإلكتروني وحماية البيانات وتأمينها.

فنحن نؤمن بأن التجارة الإلكترونية تمثل فرصة كبيرة للنجاح والنمو، ولذا فإن فريق ريبوتك ملتزم بحلول مبتكرة ومخصصة لمساعدتك في بناء متجر إلكتروني ناجح وجذاب في المملكة العربية السعودية. 


ولمعرفة المزيد عن الخدمات التي نقدمها زوروا صفحة خدماتنا