لماذا ينبغي لك استخدام شات بوت ChatBot في مشروعك ؟

لماذا ينبغي لك استخدام شات بوت ChatBot في مشروعك ؟


لا نجد اليوم موقع إلكتروني أو تطبيق جوال أو منصة إلا ويتضمن واحدة أو أكثر من خدمات شات بوت Chat Bot الكثيرة، لدرجة أن عدم توافرها قد يعطي المستخدمين انطباعًا بضعف الأداء أو عدم حصولهم على تجربة مستخدم مُريحة أو مُرضية. فلماذا كل هذا الاعتماد على خدمات شات بوت؟ وما الذي أكسبه هذه الأهمية المتزايدة؟



ما هو الشات بوت Chat Bot؟


يشبه الشات بوت Chat Bot عملية التواصل أو المحادثة التي تحدث بين طرفين، لكن الاختلاف أن الطرف الآخر هنا ليس إنسانًا وإنما حاسوبًا. يتنوع هذا التواصل بين كتابي وصوتي حسب المجال، وتبدأ عملية التواصل عندما يُرسل الشخص طلبًا معينًا قد يكون سؤالًا أو استفسارًا.



أهمية الشات بوت؟ 


يبرمج مطورو الشات بوت هذه البوتات أساسًا لتسهيل الأمور عن طريق أتمتة المهام، ما أكسب شات بوت أهمية كبيرة تكمن في تقديمه العديد من الميزات، أهمها:


1. التوافر الدائم.


2.تخفيض التكاليف


3. تحسين تجربة المستخدم 


4. رفع كفاءة العمل


5. تحسين الإيرادات



ما هي آلية عمل الشات بوت؟


تختلف آلية عمل الشات بوت من مشروع إلى آخر وتبعًا لنوع البوت، ولكنها تتضمن غالبًا الخطوات التالية:



الاستقبال: يستقبل الروبوت المُدخلات التي تتولد نتيجة تفاعل المُستخدم مع واجهة الشات بوت، قد يكون هذا التفاعل عبارة عن اختيار ما قام به المُستخدِم، أو النقر على زر معين، أو تزويد الـ Chat Bot بمحتوى ما.



التحليل: هذه الخطوة هي جوهر عمل الـ Chat Bot، إذ تهدف إلى فهم المعنى الدقيق للأسئلة والاستفسارات المطروحة وتحديد نوعها. يحللّ فيها الروبوت المحتوى الذي تلقاه بطريقة معينة تبعًا لعدة عوامل؛ كنوعه والتقنية التي يعمل بها.




الاستجابة: بعد فهم المعنى الدقيق للأسئلة والاستفسارات، يتخذ الروبوت الإجراء المناسب لطلب المُستخدِم، فيعرض له الإجابة التي توافق استفساره نصيًا، أو يُنفذ أمر برمجي ما، أو قد يوجّه المستخدم إلى قسم آخر متخصص.




التعلّم: في هذه الخطوة تُجمَع التفاعلات والاستجابات السابقة التي نفّذها الروبوت وقدّمها للمستخدم، ويُعاد استخدامها على هيئة مُدخلات للخوارزمية التي بُرمج عليها Chat Bot ليتعلّم منها؛ ولنحصل في المستقبل على إجابات أسرع وأكثر دقة وموثوقية.



أمثلة على الـ Chat Bot :


تتنوع خدمات Chat Bot وتُستخدم على نطاق واسع، ومن أشهرها ما يلي:



شات جي بي تي ChatGPT: بوت محادثة أطلقته شركة OpenAI، يمكنك أن تطرح عليه أي سؤال في أي مجال ليعطيك إجابة كافية ووافية، فهو يكتب لك المحتوى والشيفرات البرمجية، بالإضافة إلى خدمات الترجمة وتقديم النصائح والاستشارات.



أليكسا Alexa: خدمة شات بوت صوتية من شركة أمازون، قابلة للاستخدام في جميع أنواع الأجهزة الذكية، تعمل كمساعد افتراضي ذكي يسهّل أداء المهام، كما يمكن توسيع قدراتها لتصل إلى أتمتة منزل بأكمله.



سيري Siri: خدمة Chat Bot من شركة آبل، تكون مدمجة في الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل iOS. تُجيب على الأسئلة المختلفة، وتتيح لك تنفيذ المهام على هاتفك من خلال أوامرك الصوتية.




ما هي المهارات الضرورية لأي مبرمج شات بوت محترف؟ 



يجب على مبرمج Chat Bot أن يمتلك مجموعة من المهارات والخبرات لتُمكِنه من تطوير شات بوت ناجح، بعضها تقني والآخر غير تقني، والتي تختلف حسب نوع الـ شات بوت المُراد برمجته والمجال الذي يعمل فيه. من أهم هذه المهارات:


_معرفة بالذكاء الصنعي


_إتقان لغات البرمجة


_القدرة على التصميم


_معرفة بالاختبارات 


_التواصل الجيّد 


_التفاعل الإنساني




كيفية إنشاء Chat Bot احترافي:


بما أن الـ Chat Bot هو منتج برمجي؛ يمر إنشاؤه بنفس المراحل العامة لإنشاء أي منتج برمجي مع إمكانية تعديل أي مرحلة وتخصيصها وفقًا لاحتياجات المشروع، وهذه المراحل هي:


1. التخطيط لإنشاء شات بوت


تُوضع في هذه المرحلة الخطة الشاملة التي تتضمن جميع التفاصيل اللازمة لكل مرحلة من مراحل إنشاء شات بوت، والتي تحدد في النهاية معالم النموذج الأولي. من أهم هذه التفاصيل:

نوع الـ Chat Bot: هل هو شات بوت بسيط أم متقدم.


الهدف الأساسي من إنشائه: تحديد أبرز الوظائف التي يؤديها ونوع وعدد المهام التي تُوكَل إليه.

الخدمات التي يقدمها للمستخدمين: هل سيقوم بالرد على الأسئلة الشائعة والإجابة على الاستفسارات أم توفير المعلومات الهامة والإرشادات، أم كلاهما.


اختيار المنصة المناسبة لإنشاء الروبوت: إذ يوجد العديد من المنصات مثل: Dialog Flow وMicrosoft Bot Framework وIBM Watson، واتباع إرشادات ومتطلبات هذه المنصة.

تخصيص مكان الـ شات بوت في المشروع: هل سيظهر في الصفحة الرئيسية للتطبيق أو الموقع، أم في صفحات محددة.




2. تصميم الشات بوت


تبدأ هذه المرحلة بتصميم المظهر العام للشات بوت والذي يتضمن واجهة المستخدم، وهي ما يجب الاهتمام بها جيّدًا، كونها الجزء الوحيد الذي يراه المستخدم عند التفاعل مع الـ Chat Bot؛ لذا يُفضّل أن تكون الواجهة مريحة للنظر، وذات ألوان منسجمة مع محتوى المشروع وجذابة للتفاعل.


يلي ذلك تصميم نموذج الحوار، والذي يتضمن تحديد قائمة بأكثر الأسئلة التي يطرحها المستخدمون شيوعًا، بالإضافة إلى تحديد قائمة مُقابِلة تتضمن الإجابات الموافقة التي يمكن للشات بوت الرد بها على هذه الاستفسارات والأسئلة.


في الحالات التي يكون الشات بوت بها مُدمجًا في وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تطبيق الواتساب أو في الدردشة المباشرة على الموقع. لا يحتاج تصميم الشات بوت إلى المرور بمرحلة تصميم واجهة المُستخدم، وإنما ينتقل المُبرمج إلى مرحلة تصميم نموذج الحوار مباشرةً.



3. برمجة الشات بوت

بعد تصميم نموذج الحوار، تُبنى قاعدة البيانات المخصصة لتخزين جميع المعلومات الخاصة بهذا النموذج، بالإضافة إلى معلومات المستخدمين والعملاء لاحقًا. يجري بعدها برمجة الخوارزميات التي يستخدمها شات بوت للتعرف على أسئلة المستخدمين والعملاء؛ ليحدد الإجابة المناسبة لها. وذلك باستخدام شيفرات برمجية يكتبها مبرمجي الشات بوت بلغات البرمجة المناسبة مثل: Python وJavaScript وRuby وPHP و++C.


تُعدّ مرحلة البرمجة من أكثر مراحل الإنشاء أهمية، كما أنها تتطلب مهارات خاصة، فأي خطأ صغير في عملية برمجة الـ Chat Bot سيؤدي لفشله وعدم الحصول على أي فائدة منه. لذا ننصحك بتوظيف مبرمج شات بوت Chat Bot محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لتحصل على شات بوت متميز.



4. اختبار الشات بوت

تتضمن مرحلة الاختبار تجريب أداء الـ Chat Bot تحت عدة احتمالات عن طريق تشغيل المحاكاة لنموذج الحوار المُصمَم، ومراقبة النتائج من حيث سرعة الاستجابة ودقة الإجابات وإجراء التحسينات المطلوبة، وتكرار العملية لضمان تحقيقه للأهداف المطلوبة وخلوّه من الأخطاء التصميمية والبرمجية.



5. إطلاق الشات بوت


في هذه المرحلة يصبح شات بوت Chat Bot في آخر خطوة وهو جاهز لإطلاقه ليبدأ فوريًا بالتفاعل مع المستخدمين، لذا يُنشر على الموقع الإلكتروني أو تطبيق الجوال الخاص بالمشروع المُصمم لأجله، أو على البرامج الخاصة بالمحادثات مثل: فيسبوك وواتس آب وغيرها.


بعدها يجب إجراء صيانة دورية للشات بوت بناءً على تعليقات وملاحظات المُستخدمين، لضمان استمرار خدمات الروبوت بأفضل أداء، وإضافة تحسينات مستمرة عليه من خلال دمج المزيد من الوظائف والمميزات.




ختامًا، أثبتت أنظمة شات بوت Chat Bot قدرتها على العمل بكفاءة وفعالية في جميع المشاريع التي ضُمنّت فيها، وتسهيلها الكثير من المهام التي كانت تتطلب جهد كبير ووقت طويل وتكاليف باهظة؛ وهذا ما أدى إلى تحقيق الفائدة للجميع؛ فقد خففت العبء عن الموظفين، وزادت من رضا المستخدمين وحوّلتهم إلى عملاء موالين للشركة